زراعة وإنتاج الحبوب

image

علاقة نوع المنتج بنوع وصنف القمح

تعود كل أنواع القمح في الأصل إلى الجنس  Triticum من العائلة النجيلية Gramineous و يوجد عدة آلاف من أنواع وأصناف القمح  Triticum ، حيث يختلف بعضها عن بعض البعض بشكل أساسي بعدد الصبغيات (2n) فمنها الثنائي diploid n= 7 والرباعي tetraploid n=14 والسداسي 21=hexaploid n
إلا أن أهم أنواع القمح المزروعة في العالم هي:

- القمح الطري ( قمح خبزي ) Tr.aestivum
ينسب القمح الطري إلى النوع السداسي ( 2n=42) وهي تحتوي على ثلاث مورثات كل منها مسؤولة عن مجموعة ثنائية من الصبغيات. يتميز هذا النوع بمجال واسع من قساوة ومحتوى بروتين باختلاف الصنف وجميعها تلائم صناعة الخبز.
- قمح البسكويت Tr. compactum
ينتمي هذا النوع من القمح إلى النوع السداسي ( 42=2n)و يتميز بمحتوى بروتين منخفض يتلاءم مع صناعة البسكويت.
- قمح الديوروم (قمح المعكرونة ) Tr. durum 
وهو من النوع الرباعي ( 2n=28 ) يحتوي على مورثتين كل منها مسؤ ولة عن مجموعة ثنائية من الصبغيات. يتميز هذا النوع بلونه الشفاف واحتوائه على كمية صبغة مرتفعة وكمية ونوعية بروتين تلائم صناعة المعكرونة، ولكن غير مناسب لصناعة الخبز.
أدى اختلاف مواصفات هذه الأنواع الثلاثة بشكل كبير فيما بينها إلى اختلاف مجال استخدامها 
يوجد ضمن كل نوع من هذه الأنواع من القمح أصناف كثيرة، تُطور هذه الأصناف من قبل القائمين على تحسين أصناف القمح. كان هدف القائمين على تحسين الأصناف جعلها ذات غلة وافرة ومقاومة للأم ا رض والحشرات، أما في السنوات الأخيرة فقد بدأ الإعتناء في برامج تحسين جودة القمح على أساس تحسين جودة المنتج النهائي من هذا القمح.
تختلف استجابة أصناف القمح لعملية الطحن اختلاف اً كبيراً وخاصة في مجال استبعاد النخالة، و يعود سبب هذا الاختلاف إلى العوامل الوراثية. أما الظروف المناخية وظروف التربة وغيرها من ظروف البيئة المحيطة، فإنها تؤدي إلى تباين أكبر وأشد في التركيب الكيميائي لأصناف القمح مقارنة بالتأثيرات الوراثية.